اليوم العالمي للمسرح

كلمة اليوم العالمي للمسرح لعام 2023
بقلم الفنانة العربية سميحة أيوب
إن المسرح في جوهره الأصلي هو فعل إنساني محض قائم على جوهر الإنسانية الحقيقي ألا وهو الحياة. وعلى حد قول الرائد العظيم قسطنطين ستناسلافسكي “لا تدخل المسرح والوحل على قدميك. اترك الغبار والأوساخ في الخارج. تحقق من ترك مخاوفك الصغيرة والمشاحنات والصعوبات البسيطة مع ملابسك الخارجية – كل الأشياء التي تدمر حياتك وتلفت انتباهك بعيدًا عن فنك – عند الباب.” عندما نعتلي خشبة المسرح فإننا نعتليها وبداخلنا حياة واحدة لإنسان واحد إلا أن هذه الحياة لديها قدرة عظيمة على الانقسام والتوالد لتتحول إلى حيوات كثيرة نبثها في هذا العالم لتدب فيه الحياة وتورق وتزدهر فقط لننتشي بعطرها مع الآخرين.
إن ما نقوم به في عالم المسرح كمؤلفين ومخرجين وممثلين وسينوغرافيين وشعراء وموسيقيين ومصممي كوريوجرافيا وحتى كتقنيين وفنيين، كلنا بلا استثناء، إنما هو فعل لخلق حياة لم تكن موجودة من قبل أن نعتلي خشبة المسرح. هذه الحياة تستحق يداً حانية تتعهدها وصدراً حنوناً يحتضنها وقلباً حانياً يأتلف معها وعقلاً رزيناً يوفر لهاما تحتاجه من أسباب الاستمرار والبقاء.
أتحدث إليكم اليوم لا لمجرد الحديث أو حتى للاحتفال بأبي الفنون جميعاً “المسرح” في يومه العالمي وإنما لأدعوكم لتقفوا صفاً واحداً كلنا جميعاً، يداً بيد وكتفاً بكتف لننادي بأعلى صوتنا كما اعتدنا على منصات مسارحنا ولتخرج كلماتنا لتوقظ ضمير العالم بأسره أن ابحثوا في داخلكم عن الجوهر المفقود للإنسان.. الإنسان الحر السمح المحب المتعاطف الرقيق المتقبل للآخر ولتنبذوا هذه الصورة القميئة للوحشية والعنصرية والصراعات الدموية والأحادية في التفكير والتطرف والغلو.. لقد مشى الإنسان على هذه الأرض وتحت هذه السماء منذ آلاف السنين وسيظل يمشي فلتخرجوا قدميه من أوحال الحروب والصراعات الدموية ولتدعوه لتركها على باب المسرح لعل إنسانيتنا التي أصبح يعتريها الشك تعود مرة أخرى يقيناً قاطعاً يجعلنا جميعاً مؤهلين بحق أن نفخر بأننا بشر وبأننا جميعاً أشقاء في الإنسانية.
إنها رسالتنا نحن المسرحيين حملة مشعل التنوير منذ أول ظهور لأول ممثل على أول خشبة مسرح أن نكون في طليعة المواجهة لكل ما هو قبيح ودميم ولا إنساني، نواجهه بكل ما هو جميل ونقي وإنساني.. نحن ولا أحد غيرنا.. نمتلك القدرة على بث الحياة فلنبثها معا من أجل عالم واحد وإنسانية واحدة .
سميحة أيوب.

المزيد..
تضامناً مع أهلنا في فلسطين المحتلة واحتراماً لأرواح شهدائنا في #غزة وباقي المناطق، تعلن نقابة الفنان... الزميل محسن غازي نقيب الفنانين ونائب النقيب هادي بقدونس بزيارة للفنان القدير سمير كويفاتي في مشفى ال... نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية تنعي إليكم وفاة الزميل القدير المايسترو أمين الخياط بعد ... الجامعة العربية الدولية #AIU تطلق العرض المسرحي (سفر برلك)، وهو العرض الخاص بتخريج الدفعة الأولى من ... تعرض الزميل الفنان بسام دكاك لأزمة صحية دخل على إثرها المستشفى.. تمنياتنا له بالشفاء العاجل. الزملاء نقيب الفنانين ونائب النقيب وأعضاء مجلس النقابة ورئيسة فرع دمشق بزيارة للمايسترو القدير أمين ... نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية تنعي إليكم وفاة الزميل القدير الفنان أسامة الروماني. لرو... نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية تنعي إليكم وفاة الزميل القدير الموسيقار حسين نازك . لرو... نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية تنعي إليكم وفاة المخرج الكبير هشام شربتجي وتتوجه بخالص ا... نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية تنعي إليكم وفاة الزميل الفنان محمد خرماشو. لروح فقيدنا ا...